منتدي شبيبة مارفرنسيس بالجيزة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قداسة البابا يوحنا بولس الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fruity_day
مدير المنتدي
مدير  المنتدي
avatar

المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: قداسة البابا يوحنا بولس الثاني   الخميس أغسطس 07, 2008 4:50 pm

البابا يوحنا بولس الثاني 1920-2005
رأس الكنيسة الكاثوليكية 1978-2005

- ولد قداسة البابا يوحنا بولس الثاني (كارول فويتيوا) في الثامن عشر من أيار من عام 1920 في منطقة فادوفيتش بالقرب من مدينة كراكوفيا في جنوب بولندا، من أب يُدعى كارول فويتيوا، كان يعمل في مجال الخياطة قبل أن يخدم في الجيش النمساوي ثم في الجيش البولندي.
- والدتُه، إيميليا كازوروفسكا، له شقيق يُدعى إدموند فويتيوا ومارس مهنة الطبّ لسنوات قليلة قبل أن يتوفا.


- في الثالث عشر من نيسان من عام 1929، فَقَدَ كارول الصغير والدته، قبل أن يفقد شقيقه إدموند، بعد ثلاث سنوات ونصف تقريباً على غياب والدته، عن عمر ستة وعشرين عاماً.


_ في عام 1938 انتسب إلى كلية الفلسفة في جامعة ياغيلّونيكا في كراكوفيا. وكشاب كان فويتيوا يعشق الرياضة ومنها كرة القدم والتزحلق على الجليد، كما كان يحب التمثيل والمسرح.


_ وفي الأول من تشرين الثاني من عام 1946 سيّم كارول فويتيوا كاهناً بعد أن أنهى دروس اللاهوت. وبعد أسبوعين انتقل إلى روما ليتابع تحصيله العلمي.


_ حصل على شهادة في علم اللاهوت من جامعة أنجيليكوم الحبرية. وفي صيف العام نفسه، قام برفقة كاهن بولندي آخر، بجولة قادته إلى فرنسا، بلجيكا وهولندا، حيث أدّى خدمته الراعوية وسط العمال البولنديين المقيمين في هذه الدول الأوروبية.


_ في الرابع من شهر تموز من عام 1958 عُين فويتيوا أسقفاً معاوناً على رئاسة أبرشية كراكوفيا. ونال سيامته الأسقفية في الثامن والعشرين من أيلول من العام نفسه في كاتدرائية وافل. بعد وفاة رئيس أساقفة كراكوفيا المطران بازياك انتُخب فويتيوا نائباً لرئيس مجمع الكهنة في كاتدرائية رئاسة أبرشية كراكوفيا في السادس عشر من تموز من عام 1962.


_ في الخامس عشر من آذار من عام 1969 أصبح الكاردينال فويتيوا نائباً لرئيس مجلس أساقفة بولندا. في التاسع والعشرين من أيار من العام التالي ترأس الذبيحة الإلهية في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لسيامة البابا بولس السادس الكهنوتية. في الخامس من تشرين الأول من العام التالي انتُخب عضواً في مجلس أمانة سرّ سينودوس الأساقفة.


_ في السادس عشر من تشرين الأول من عام 1978 انتخُب كارول فويتيوا، ولم يكن قد تجاوز الثامنة والخمسين من عمره (وهو أصغر بابا تولى منصب البابوية في القرن العشرين)، كما إنه أول بابا غير إيطالي منذ 450 عاماً، وكان يُنظَر إليه على أنه غريب على المنصب، واختار "يوحنا بولس الثاني" اسماً له. وأصبح بذلك الحبر الأعظم الـ 264 (265) في تاريخ الكنيسة، وفي السادس والعشرين من الشهر نفسه تمّ تنصيبه حبراً أعظم، وكان لانتخابه وقع الصدمة على العالم الكاثوليكي والعالم بأسره، فلم يسبق أن اشار أي أحد قبل ذلك إلى أسقف مدينة كراكوف البولندية.


_ أصبح يوحنا بولس الثاني أكثر بابا يقوم بجولات خارجية في التاريخ، وقد حذّره مستشاروه من أنّ نفوذه المتنامي قد يجعله هدفاً للإغتيال
_ ففي الثالث عشر من أيار من عام 1981، تعرّض البابا لمحاولة اغتيال على يد التركي علي أقجا، خلال جولة كان يقوم بها بين المؤمنين في ساحة القديس بطرس، قبل مقابلة الأربعاء العامة وأُصيب برصاص حيث أُخضع لعملية جراحية استغرقت ستّ ساعات. بعد خمسة أيام على دخوله المستشفى تلا البابا من غرفته صلاة التبشير الملائكي وقال: "أصلّي من أجل أخي الذي أطلق النار عليّ والذي غفرتُ له من كلّ قلبي". في السابع والعشرين من كانون الأول من عام 1983 توجّه البابا إلى سجن ريبيبيا في روما، حيث التقى علي أقجا الذي حاول اغتياله في أيار مايو 1981، وأعلن له عن صفحه.


_ في الرابع والعشرين من شباط من عام 2000 أتمّ قداسة البابا الزيارة الرسولية التسعين خارج الأراضي الإيطالية والتي قادته إلى جبل سيناء ليسير على خطى موسى في طريقه إلى أرض الميعاد. وبهذا يكون أول بابا يزور مصر والتي أغلب سكانها من المسلمين حيث دعا إلى الوئام بين الأديان، وأقام قداساً في دير سانت كاترين، حيث دعا إلى حوار بين المسيحيين والمسلمين واليهود.
_ في الرابع من أيار من عام 2001، تابع البابا حَجّه اليوبيلي، فقام برحلة رسولية قادته إلى اليونان، سورية ومالطا سائراً على خطى بولس الرسول. وفي سوريا كانت زيارته لقاءً مع أبنائه المسيحيين في تلك الأرض التي تُعَدّ مهد المسيحية في الشرق


_ تدهورت صحة البابا ليلة الخميس فجأة، فأسلم الروح بين يدي خالقها يوم السبت 2 نيسان 2005 في تمام التاسعة بتوقيت روما عن عمر يناهز الرابعة والثمانين.
لقد كان يوحنا بولس الثاني شخصية مثيرة للجدل. ففي حين أنه دعا إلى العمل في سبيل مكافحة الفقر، فإنه أصرّ بالمقابل على أنّ موانع الحمل غير مقبولة أخلاقياً، وقال: إنه كان يريد تحسين أوضاع النساء. في حين أنه كتب أنّ الأمومة يجب أن تكون الطموح الطبيعي للمرأة.







لجماعات رسولية حرر 45 رسالة بابوية رسولية وكتاب التعليم المسيحي الكاثوليكي. أجرى 1218 مقابلة عامة والتقى به 16930200 شخصاً في لقاءات عامة. كان يعمل 18 ساعة في اليوم.
عانى البابا كثيراً من الألالم من جراء 6 عمليات جراحية قد استأصل له الأطباء 2،5 متر من الأمعاء، كما عانى من التهاب مزمن في مفاصل احدى قدميه مما منعه من التحرك بحرية بالرغم من كل ذلك تابع مسيرته دون تشكي ليكون معلماً وشاهداً حياً لنا، لمحبة الله للبشر مهما كانت معتقداتنا، فأن قداسة البابا هو مثال للجميع: أطفالاً، شباباً وبالغين، مرضى وأصحاء. توفي الأب الأقدس 2 نيسان 2005 وأخر كلمة قالها: "آمـين".




شبيبة مار فرنسيس







_ في الثاني من نيسان عام 2005، رحل البابا رحل ذلك الرجل القديس -البابا يوحنا بولس الثاني – رحل بعد أن أدى رسالة السماء بحبّ ويا لروعة ذلك الحب!!!!
_ قام بأكثر من 95 رحلة خارج ايطاليا، وزار 130 بلداً، و604 مدينة خلال فترة حبرته ألقي 20341 خطاباً منها 3430 خارج ايطاليا، أعلن تطويب 1338 طوباوياً كما أعلن قداسته 482 قديساً، كتب 14 رسالة بابوية 15 ارشاداً رسولياً أقر 11 قانوناً تأسيساً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saint-fransis-geza.yoo7.com
ramy adwer
مدير المنتدي
مدير  المنتدي


المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: قداسة البابا يوحنا بولس الثاني   الأحد أغسطس 10, 2008 5:05 am

Crying or Very sad اجمل معلومات واحسن موضوع شفتة عن الباب يوحنا شكرا جدا يا ريمون
يارافع راسنا ياكبير alien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قداسة البابا يوحنا بولس الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبيبة مار فرنسيس بالجيزة :: ركن خاص بالشبيبة والقديس فرانسيس :: المنتديات العامة-
انتقل الى: